صيغة البلاغ

السيد المستشار / النائب العام

تحية طيبة و بعد,

مقدمه لسيادتكم /

ضد السيد /محمد مرسي و الذي يشغل منصب رئيس الجمهورية
حيث انه فى ظل دستور يعد من مكتسبات الثورة ايدته الاغلبية الجامحة من جموع الشعب المصرى فاصبح وثيقة ثورة الخامس و العشرين من يناير التى وقفت ورائها القوات المسلحة الى أن أنجبت أول رئيس مدنى منتخب و الذى أصدر قانون حماية الثورة ممن يحاول العبث بتلك المكتسبات و الرموز.

نلتمس من سيادتكم
إجراء التحقيق الجنائي في الاتى‏:

اولا: الفعل الفاضح العلنى:‏

انه فى يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر 2012 عرض مقطع فيديو –مرفق بالبلاغ- للرئيس محمد مرسي يلمس أجزاء حساسة من جسده خلال لقائه برئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد.

‏ و قد نصت المادة 278 من قانون العقوبات‏ على أنه “كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة او بغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه”.

و حيث أنه بقيام السيد الرئيس بذلك السلوك المتضمن عمل مادى أو حركة أو اشارة من شأنها خدش حياء الغير يكون قد توافر الركن المادى للجريمة .

كما ان الفعل الفاضح العلني يتطلب بالإضافة إلى توافر الفعل الفاضح المخل بالحياء توافر عنصرى العلانية والقصد الجنائى, يكفى قانونا لتوافر القصد الجنائى فى جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء أن يكون المتهم عالما بأن فعلته من شأنها أن تخدش الحياء أما عن شرط العلانية فقد أوتي بالفعل اثناء لقاء رسمى تناقلته وكالات الأنباء المحلية و العالمية وصفحات التواصل الاجتماعى.

و حيث أنه لا عبرة بالباعث على الجريمة و أن ما تم عرضه فى ذلك المقطع يتنافى مع ما للمجتمع المصرى من عادات و تقاليد لذلك نلتمس من سيادتكم سرعة اتخاذ اللازم قانونا.

ثانيا اهانة رئيس الجمهورية:

و ذلك من خلال بعض الأفعال و الأقوال و التى من شأنها الإخلال من شأن رئيس الدولة:

حيث صدر عن السيد الرئيس الفعل السابق ذكره و الذى علق عليه مذيع القناة الاسترالية العاشرة

قائلاً: “إنه يبدو وكأنه يحاول أن يثبت نفسه في اللقاء”، على حد قول المذيع.

و حيث استخدم السيد الرئيس عبارات فى خطابات رئاسية تحمل دلالات جنسية مثل قوله: “يروحوا فى حارة مزنوقة علشان يعملوا حاجة غلط” مما يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف و يؤثر سلبا على احترام رئيس الجمهورية.

و حيث انه أدلى لصحف عالمية وللتلفزيون المصرى بتصريحات تمس الرئيس نفسه, تجلى ذلك فيما اعقبها من تعليقات ساخرة بعضها مسىء على صفحات التواصل الاجتماعى و في مقالات و رسوم كاريكاتير مرفق بعضها بالبلاغ .

ذلك و قد اصبحت تصرفات رئيس الجمهورية مثار سخرية الرأى العام و هو ما أقرته ضمنيا مؤسسة الرئاسة فى بلاغاتها المقدمة ضد اشخاص تتهمهم بالمساس برئيس الجمهورية لقيامهم بعرض مقاطع فيديو من خطابات الرئيس نفسه أو استعراض تصريحاته.

 و حيث ان إهانة الرئيس كما عرفها الفقه القانونى هى: كل فعل أو لفظ أو معنى يتضمن المساس بالكرامة أو الشعور أو الإخلال من شأن رئيس الدولة.

‏ و قد نصت المادة 179 من قانون العقوبات‏,‏ علي أنه‏:-

يعاقب بالحبس كل من اهان رئيس الجمهورية بواسطة احدى الطرق المتقدم ذكرها.

لذلك، حيث أن الأفعال السابق ذكرها يعاقب عليها قانون العقوبات وتخالف نص الدستور حيث نصت المادة 11 من الدستور على:-

“ترعى الدولة الأخلاق والاداب والنظام العام والمستوى الرفيع للتربية والقيم الدينية والوطنية والحقائق العلمية والثقافة العربية والتراث التاريخي والحضاري للشعب وذلك وفقا لما يحدده القانون.”

حيث تعد اهانة رئيس الجمهورية من الجرائم التى تختص بها نيابة حماية الثورة حيث تقع ضمن الجرائم المنصوص عليها بالباب الرابع عشر من الكتاب الثاني من قانون العقوبات و قد نصت المادة الرابعة للقانون رقم 96 /2012 أنه “تختص نيابة حماية الثورة أو من يندبه النائب العام أو أعضاء النيابة العامة بالتحقيقات في الجرائم المنصوص عليها في المادة الأولى من القانون وكذلك الجرائم التالية: الباب السابع والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من الكتاب الثاني…

لذلك نتقدم لسيادتكم بهذا البلاغ ، لطلب:

1- ضم البلاغات المقدمة من مؤسسة الرئاسة ليتم نظرها كوحدة واحدة مع هذا البلاغ.

2- فتح تحقيق عاجل مع السيد: محمد مرسي ، والذي يشغل منصب رئيس الجمهورية لارتكابه الفعل الفاضح العلنى و اهانة رئيس الجمهورية ، لعقابه طبقا للمواد المذكورة ، مع رجاء إفادتنا بما تم في هذا >البلاغ ، باعتبار مقدمى البلاغ أصحاب صفة ومصلحة كمواطنين مصريين يبغون حماية الثورة و يخشون أن تهان رموز الوطن.

وتفضلوا بقبول وافر التقدير و الاحترام.

9 Comments on صيغة البلاغ

  1. محمد بهاء محمد طاهر
    March 5, 2013 at 12:38 pm

    متضامن مع البلاغ

    Reply
  2. Rana Mohammed Nasr
    March 5, 2013 at 1:59 pm

    متضامن مع البلاغ

    Reply
  3. محمد سعيد خواص
    March 5, 2013 at 2:02 pm

    متضامن مع البلاغ بس انا عايز اعرف لو فى مكان اتضامن فيه مع البلاغ رسميا هو فين؟

    Reply
  4. حسين حسن
    March 5, 2013 at 3:29 pm

    متضامن مع البلاغ

    Reply
  5. nora
    March 5, 2013 at 4:31 pm

    motadmnaa m3 l balaa8

    Reply
  6. Eman Soliman
    March 5, 2013 at 5:08 pm

    متضامن مع هذا البلاغ!

    Reply
  7. Hesham Elkady
    March 6, 2013 at 9:27 am

    متضامن مع البﻻغ.

    Reply
  8. Donia
    March 6, 2013 at 6:40 pm

    طبعا متضامنه
    بس أزاي نفعل التضامن ده

    Reply
  9. Mhamad jaman
    March 29, 2013 at 10:00 am

    نريد ان يتم الكشف الصحي والعقلي لمحمد مرسي
    انه يتعاطى المخدرات فلا يصح ان يبقا في مصر لحظه واحدا
    يجب القبض عليه فورا

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>